المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء خيول الرسول صلى الله عليه وسلّم


هند الخطيب
11-30-10, 05:49 PM
أسماء خيول الرسول صلى الله عليه وسلّم

السلام عليكم ورحمة الله والبركات

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم

بعضاً من الخيول التي وردت أسمائها بالروايات ..ومنها ....
-1الخيل السكب .. وكان أسمه الضرس اشتراه النبي بعشرة أوراق

وغزي عليه يوم أحد ...

2 - المرتجز .. سميّ بهذا الاسم لحسن صهيله ..

3- البحر .. اشتراه من تجار قادمين من اليمن وقد سبق عليه عدّة مرّات ..

- 4 سبحة .. اشتراه من رجل من جهينة بعشر ٍ من الإبل ..

- 5 أللحيف .. أهداه له مروة ابن عمرو ..

6 - الظرب .. أهداه له مروة الجذامي ..

7 - الورد .. أهداه له تميم الداري ..

8 - الملاوح .. أهداه له وفد من الرهابين ..

9 - اللزاز .. أهداه له المقوقس



القصواء هي ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم المفضلة، وذلك لقوتها وسرعتها وطبعها الأصيل لهذا كانت مطية الرسول صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية،
وعندما دخل مكة فاتحاً، وطاف عليها حول الكعبة معتمراً.
والقصواء كانت راحلة الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع،
حيث دعا متكئاً عليها في عرفات،
وامتطاها في مزدلفة عند المشعر الحرام وخطب عليها خطبته العظيمة
التي بين فيها للناس أمور دينهم.

.


ففي صحيح البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم
اشترى راحلة الهجرة من أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وهما راحلتان اشتراهما
أبو بكر ، فجاء بإحداهما إلى رسول الله صلى الله عليه سلم وقال له: فخذ بأبي
أنت يا رسول الله إحدى راحلتي هاتين. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" بالثمن " قالت عائشة فجهزناهما أحدث الجهاز. وهذه الناقة هي نفسها
التي بركت في مربد الغلامين اليتيمين، والذي اتخذ فيما بعد مكاناً للمسجد
النبوي.


.

والمشهور عند الحفاظ والمؤرخين أن اسم هذه الناقة (القصواء) اشتراها
أبو بكر الصديق هي وأخرى من بني قشير بثمان مائة درهم، وباعها أي -القصواء-
لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وماتت في خلافة أبي بكر رضي الله عنه.
وكانت مرسلة ترعى بالبقيع.

.

ابن إسحاق فعنده أن الناقة التي
هاجر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها الجدعاء، وهذا تناقله طائفة من
أهل العلم كـ ابن سعد و ابن جرير و ابن عساكر و ابن الأثير وغيرهم، ولكن هؤلاء
قالوا: الجدعاء والقصواء شيء واحد، أي أنهما اسمان لناقة واحدة. والقصواء
مأخوذة من قصا البعير والشاة قطع من طرف أذنه.
وناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم سميت بالقصواء
ولم يكن بها شيء.
والجدعاء: هي المقطوعة الأنف أو الأذن أوالشفة، من الجدع،
ولم يكن في ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم شيء من ذلك،
وإنما هو لقب.
وهذا يقوي أن القصواء والجدعاء شيء واحد.
والله أعلم





سيوف الرسول عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام التسعه


السيف البَتَّار : غنِمه رسول الله محمـد صلى الله عليه وسلم من بنو قينقاع (يهود يثرب)السيف يدعى أيضاً سيف الأنبياء وكتب عليه بالعربي داوود وسليمان وموسى وهارون ويسع وزكريا ويحيى وعيسى ومحمد (عليهم الصلاة والسلام). هذا السيف غنِمه داوود عليه السلام قيل وهو أقل من عشرين سنة. أيضاً به رسم للنبي داوود حين قطع رأس جالوت الذي كان صاحب السيف الأصلّي. أيضاً بالسيف رسم عُرّف على انه رسم للأنباط وهم عرب البادية سكان البتّراء قديماً. طول نصل السيف 101سم. هذا السيف محتفظ به بمتحف توبكابي في مدينة استنبطول ( قديماً القسطنطينية) بتركيـا. بعض المعلومات تشير أن هذا السيف هو الذي سوف يستخدمه رسول الله عيسى بن مريـم حين يعود إلى الأرض لقتل عدو الله الأعور الدجّال عدو الإسلام والمسلمين.


السيف المأثُوُر: أيضاً يعرف بمأثور الفجر ورثّه المصطفى صلى الله عليه وسلم عن أبيه ببكة قبل أن يبعث بالنّبوة. هاجر به رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر الصديق رضي الله عنه من مكة إلى يثرب وبقي معه ثم أعطاه وعدة حرب أخرى لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه. طول نصل السيف 99سم. المِقبض من الذهب بشكل طرفان ملتويان ملبس بالزُمُّرد والفيروز (لون أزرق مخضّر).بالقرب من ناحية الممسك كتب بالخط الكوفّي عبدالله بن عبدالمطلـب. اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.

السيف الحتف: غنِمه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم من بنو قينقاع (يهود يثرب). صنع هذا السيف بيديـه الشريفتين نبي الله داوود الذي أَلاَنَ له الله الحديد وصنع الدروع وعدة وأسلحة الحــرب.صنعه نبي الله داوود مشابهاً للبتّار ولكنه أكبر منه. كان هذا السيف قد توال في أيدي قبيلة اللاويّ اليهودية التي كانت احتفظت بأسلحة وعدة أجداد بني اسرائيل حتى غنِمـه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. طول نصل السيف 112سم وعرضه 8سم.اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.

السيف ذُو الفَقَار: غنِمه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في غزّوة بـدر. حسب الدراسات أن السيف قد أعطاه رسول صلى الله عليه وسلم إلى علي رضي الله عنه وقد عاد علي كرم الله وجه من معركة أُحد حاملاً ذو الفقّار وقد خُصَّبت يداه إلى أعلى منكبيه بدمـاء المشركين. مصادر كثيرة تذكر أن السيف بقي في أسرة علي بن أبي طالب رضي الله عنه والسيف له أَسَلتين (شفرتين). ربما أنه يظهر هنا بخطين على النصل منقوشين. اليوم السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.


السيف الرسَّوب: هذا أحد السيوف الرسول صلى الله عليه وسلم التسعة بقي في أسرة الرسول صلى الله عليه وسلم مثل ما بقي تابوت العهد عند بني أسرائيل وشتَّان وبون بينهم. طول نصل السيف 140سم بهِ دوائر ذهبية كتب بها "جعفر الصادق" رضي الله عنه. السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.

السيف المِخذَم: تقرير يشير أن السيف قد أعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى علي بن أبي طالب وتوارثه الأبناء رضي الله عنهم. هناك تقرير اخر يقول أن السيف غنِمه علي كرم الله وجه في غارة بالشّام. طول نصل السيف 97سم وكتب عليه نقشاً زين الدين العابدين. السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.


السيف القَضيب: السيف هذا نحيف النصل كما قيل يشبه الطريق. كان سيف دفاع أو رفيق المسافر ولكنّه لم يستخدم لحرب. كتب على صفحة النصل بالفضّـة لا الـه الا اللـــه محمد رسول الله - محمد بن عبدالله بن عبدالمطلـب. "لا يوجد أي مصدر تاريخيّ يذكر أن هذا السيف حورب به". بقيَّ في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أستخدم مؤخراً في عهد الخلافة (الرافضيه)العبيدية الفاطمية. طول نصل السيف 100سم ومعه غمده المصنوع من صَّبغة البهيمة. السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا.


السيف العَضب: العضب يعني الحادّ كان قبل معركة أُحُد قد أهدى الصحابي سعد بن عُبادة الأنصاري رضي الله عنه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وأعطاه الرسول صلى الله عليه وسلم الى ابو دجانة الأنصاري رضي الله عنه ليعرض قوة وصلابة ومتانة وبراعة ورشاقة وأناقة الأسـلام والمسلمين أمام أعداء اللــه ورسولــه. السيف اليوم محتفظ به في مسجد الحسين بن علي رضي الله عنهما بالقاهرة.

السيف القلعى: هذا الأسم له علاقة بموضع في سوريا أو الهند بالقرب من الصين. علماء آخرون يقولون أن الصّفة قلعى تعود إلى الصفيح (أو القصدير) أو الطليعة البيضاء الذي كان قد استخرج كمعدن من عدة مواقع. هذا السيف أحد الثلاثة سيوف التي غنِمها من بنو القينقاع (يهود يثرب). كذلك ذُكِرَ أن هذا السيف قد استخرجــه عبدالمطلب جد الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء بحثه عن زمــزم وكان أيضاً غزالان ذهب أضافة الى سيوفً كانت قد دفنتهم قبيلة جرهم الحميرية (ارحام إسماعيل بن ابراهيم عليهما الصلاة والسلام) حين كانت تقطن جوار زمزم وبقيت ببطن الأرض ردحاً من الدهر وأمر عبدالمطلب بأن يذهب بالذهب والسيوف الى داخل بيت الله الكعبة لتحتفظ به الكعبة. طول نصل السيف 100سم. كتب على صفحة النصل فوق قبضته."هذا السيفُ المشَرَفي لبيت محمد رسول الله " صلى الله عليهم وسلم. هذا السيف يمتاز عن غيره من سيوف رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن له قبضة بها إنحاء مميز بالتصميم.السيف محتفظ به في متحف توبكابي في مدينة استنبطول بتركيا

شجون الذكريات
12-22-10, 07:33 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هند الخطيب
12-22-10, 08:46 AM
كل الشكر والتقدير

ماهر الخطيب
01-09-11, 08:08 PM
جزاك الله خيراً ................ودمتم بود

هند الخطيب
01-18-11, 11:04 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بلســـمـ
01-19-11, 02:25 PM
يسسسسسسسلمو

الف شككككر

هند الخطيب
01-20-11, 08:57 PM
اشكر الجميع ع المرووور

ẦḃǾ Ṧấ₥ỷ
01-27-11, 06:28 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هند الخطيب
02-02-11, 08:26 PM
اشكرك اتمنى لك المتعه والفاااائده

Just a girl
03-10-11, 11:06 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هند الخطيب
03-16-11, 06:37 AM
اشكرك ع المرووور