المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شرح حديث من سكن البادية جفا


ماهر الخطيب
12-02-10, 01:18 PM
شرح حديث من سكن البادية جفا


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من بعث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد : فعن ابن عباس رضي الله عنه : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سكن البادية جفا ومن اتبع الصيد غفل ومن أتى أبواب السلطان أفتتن ) رواه الترمذي وأبو داود و أحمد .

جاء الحديث من طرق متعددة لا تخلو من مقال .
قال المنذري : وأخرجه الترمذي والنسائي مرفوعاً ، وقال الترمذي حسن غريب من حديث ابن عباس لا نعرفه إلا من حديث الثوري . هذا آخر كلامه وفي إسناده أبو موسى عن وهب بن منبه ولا نعرفه . قال الحافظ أبو أحمد الكرابيسي : حديثه ليس بالقائم . هذا آخر كلامه . وقد روي من حيث أبي هريرة وهو ضعيف أيضاً . وروي أيضاً من حديث البراء بن عازب ، وتفرد به شريك بن عبد الله فيما قاله الدارقطني ، وشريك فيه مقال والله أعلم انتهى كلام المنذري .(1)

الجفا لغة : الجفاء بالمد نقيض البر ، وهو مأخوذ من مادة ( جفو ) التي تدل على نبو الشيء عن الشيء ، يقول ابن فارس : " الجيم والفاء والحرف المعتل يدل على أصل واحد : نُبُوٌ الشيء عن الشيء ، من ذلك جفوت الرجل أجفوهُ ، وهو ظاهر الجفوة ، أي الجفاء " ويقول الجوهري : وقد جفوت الرجل أجفوه جفاء فهو مجفو ، ولا تقل جفيتُ ، ويقول الفيومي : وجفوت الرجل أجفوهُ ، أعرضت عنه ، وهو مأخوذ من جفاء السيل وهو ما نفاه السيل ، وقد يكون مع بغُضُ ، وجفا الثوب يجفو إذا غلظ فهو جاف ، ومنه جفاءُ البدوِ ، وهو غلظتهم ، وفظاظتهم .
ويقول ابن منظور : جفا الشيءُ يجفو جفا ، وتجافى : لم يلزم مكانه كالسرج يجفو عن الظهر ، وكالجنب يجفو عن الفراش .
والجفاء : البعدُ . وأجفيتهُ أنا : أنزلته عن مكانه . وجفا جنبه عن الفراش وتجافى : نبا عنه ولم يطمئن عليه .
الجفاء اصطلاحاً :
قال الماوي : الجفاءُ ( بفتح الجيم ) الغلظ في العشرة والخرقُ في المعاملة وترك الرفق في الأمور
. (2)
( من سكن البادية جفا) : وقال القاضي : جفا الرجل إذا غلظ قلبه وقسا ولم يرق لبر وصلة رحم وهو الغالب على سكان البوادي لبعدهم عن أهل العلم وقلة اختلاطهم بالناس ، فصارت طباعهم كطباع الوحوش وأصل التركيب للنبو عن الشيء . (3)
وقال الساعاتي : ( جفا ) أي صار فيه جفاء الأعراب لتوحشه وانفراده وغلظ طبعه لبعده عن لطف الطباع ومكارم الأخلاق فيفوته الأدب ويتبلد ذهنه ويقف عن فهم دقيق المعاني ولطيف البيان فكره لأجل ذلك . (4)
قال ابن كثير : ولما كانت الغلظة والجفاء في أهل البوادي لم يبعث الله منهم رسولاً ، وإنما كانت البعثة من أهل القرى كما قال تعالى : ( وما أرسلنا من قبلك إلا رجالاً نوحي إليهم من أهل القرى ) ولما أهدى ذلك الأعرابي تلك الهدية لرسول الله rفرد عليه أضعافها حتى رضي ، قال : ( لقد هممت أن لا أقبل هدية إلا من قرشي أو ثقفي أو أنصاري أو دوسي ) لأن هؤلاء كانوا يسكنون المدن مكة والطائف والمدينة واليمن ، فهم ألطف أخلاقاً من الأعراب لما في طباع الأعراب من الجفاء .
عن عائشة قالت : قدم ناس من الأعراب على رسول الله r فقالوا أتقبلون صبيانكم ؟ قالوا نعم ، قالوا لكنا والله ما نقبل ، فقال رسول الله r (وأملك إن كان الله نزع منكم الرحمة) . (5)

قال الله تعالى : (الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم (97) ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم (98) ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم (99) ) . سورة التوبة
قسم الله الأعراب ثلاثة أقسام :
القسم الأول : ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا ، وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم )
القسم الثاني : (ومن الأعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء والله سميع عليم )
القسم الثالث : (ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ويتخذ ما ينفق قربات عند الله وصلوات الرسول ألا إنها قربة لهم سيدخلهم الله في رحمته إن الله غفور رحيم (99 ).
قال شيخ الإسلام ابن تيميه : فإن الخير كله ـ أصله وفصله ـ منحصر في العلم والإيمان كما قاله سبحانه : ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وقال تعالى : ( وقال الذين أوتوا العلم والإيمان ) .
وضد الإيمان : اما الكفر الظاهر ، أو النفاق الباطن . ونقيض العلم : عدمه . فقال سبحانه عن الأعراب : أنهم أشد كفرا ونفاقا من أهل المدينة وأحرى منهم أن لا يعلموا حدود الكتاب والسنة ، والحدود : هي حدود الأسماء المذكورة ، فيما أنزل الله من الكتاب والحكمة . مثل : حدود الصلاة والزكاة ، والصوم والحج ، والمؤمن والكافر ، والزاني والسارق ، والشارب . وغير ذلك حتى يعرف من الذي يستحق ذلك الاسم الشرعي ممن لا يستحق ، وما تستحقه مسميات تلك الأسماء من الأحكام .
ولهذا : كانوا يقولون لمن يستغلظونه : إنك لأعرابي جاف ، انك لجلف جاف ، يشيرون إلى غلظ عقله وخلقه .
ثم لفظ : ( الأعراب ) هو في الأصل : اسم لبادية العرب ، فإن كل أمة لها حاضرة وبادية ، فبادية العرب : الأعراب . ويقال : إن بادية الروم : الأرمن ونحوهم . وبادية الفرس : الأكراد ونحوهم . وبادية الترك : التتار .
وهذا ـ والله أعلم ـ هو الأصل . وإن كان قد يقع فيه زيادة ونقصان .
والتحقيق : أن سائر سكان البوادي لهم حكم الأعراب ، سواء دخلوا في لفظ الأعراب أو لم يدخلوا . فهذا الأصل يوجب أن يكون جنس الحاضرة أفضل من جنس البادية . وإن كان بعض أعيان البادية أفضل من أكثر الحاضرة مثلاً .
ويقتضي : أن ما انفرد به البادية عن جميع جنس الحاضرة ـ أعني في زمن السلف من الصحابة والتابعين ـ فهو ناقص عن فضل الحاضرة ، أو مكروه . (6)

( ومن اتبع الصيد ) أي لازم اتباع الصيد والاشتغال به وركب على تتبع الصيد كالحمام ونحوه لهواً وطرباً ( غفل ) أي عن الطاعة والعبادة ولزوم الجماعة والجمعة وبعد عن الرقة والرحمة لشبهه بالسبع والبهيمة
( ومن أتى أبواب السلطان ) أي من غير ضرورة وحاجة لمجيئه ( افتتن ) بصيغة المجهول أي وقع في الفتنة فإنه أن وافقه فيما يأتيه ويذره فقد خاطر على دينه وإن خالفه فقد خاطر على دنياه .
وقال المظهر : يعني من التزم البادية ولم يحضر صلاة الجمعة ولا الجماعة ولا مجالس العلماء فقد ظلم نفسه ، ومن اعتاد الاصطياد للهو والطرب يكون غافلاً لأن اللهو والطرب يحدث من القلب الميت ، وأما من اصطاد للقوت فجاز له لأن بعض الصحابة كانوا يصطادون ، ومن دخل على السلطان وداهنه وقع في الفتنة ، وأما من لم يداهن ونصحه وأمره بالمعروف ونهاه عن المنكر فكان دخوله عليه أفضل الجهاد . (3)
ــــــــــــــــــــــــــ
المراجع
1- عون المعبود شرح سُنن أبي داوُد للعلامة أبي الطيب شمس الحق آبادي ج 8 ص44 .
2- موسوعة نضرة النعيم في مكارم أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إعداد مجموعة من المتخصين بإشراف صالح بن حميد وعبدالرحمن بن ملوح ج9 ص 4358 .
3- تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للإمام الحافظ أبي العُلا المباركفوُري ج 6 ص440 .
4- الفتح الرباني لترتيب مسند الإمام أحمد بن حنبل الشيباني تأليف أحمد البنا ج 19 ص 317 .
5- تفسير ابن كثير ج3 ص 443/444 .
6- اقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام أحمد بن تيمية ج 1 ص 367 ص370 .

هند الخطيب
12-03-10, 03:58 PM
مشكوووووووووووور

رداح الخطيب
12-03-10, 05:46 PM
مشكور مشكور ياخوي صفوق أنا في دوره ولاعندي فرصه نشوفك

شجون الذكريات
12-22-10, 07:28 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أفنان الخطيب
01-09-11, 07:14 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

بلســـمـ
01-10-11, 01:37 AM
مشششششكور

الله يعطيك العافيه

roo7 alwafa
01-10-11, 01:38 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .