المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خلق آدم عليه السلام


هند الخطيب
12-21-10, 02:21 AM
خلق آدم عليه السلام



قال تعالى {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }البقرة30 .
وقال تعالى {إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59.
وقال تعالى{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ }البقرة34.
والآيات كثيرة على خلق آدم عليه السلام .
وعندما أخبر الله الملائكة بأنه سيخلق آدم تعجبت الملائكة من خلق من يفسد في الأرض لأنه كان قبل خلق آدم ـ بحوالي ألفي عام ـ كن يوجد الجن فسفكوا الدماء فبعث الله فيهم جندا من الملائكة فطردوهم إلى جزائر البحور , فأخبرهم ربهم أنه يعلم أنه من المصلحة في خلق آدم ما لا يعلمون , فسيوجد منهم الأنبياء والمرسلون , والصد يقون , والشهداء , ثم بين لهم شرف آدم في العلم
فقال {وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }البقرة31. فقد علم آدم كل شيء يتعارف بها بنوه من شجر ودواب وجبال وبحار وملائكة .....الخ .
وعندما خلق الله آدم وأمر الملائكة بالسجود له ورفض إبليس أن يسجد معهم لآدم لأنه خلق من النار وآدم خلق من الطين فلعنه الله وطرده من رحمته إلى يوم القيامة فتوعد إبليس بأن يقوم بإغواء بني آدم وقال : لأقعدن لهم صراطك المستقيم , ولكن الله أخبره {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42 .
وبذلك كان لمخالفة إبليس لربه وكبره وعناده أن أهبط إلى الأرض مذؤما مدحورا .
وعن بن مسعود أن ناس من الصحابة قالوا : أخرج إبليس من الجنة وأسكن
آدم الجنة فكان يمشي فيها وحشي ليس له فيها زوج يسكن إليها فنام نومة فاستيقظ فوجد عند رأسه امرأة قاعدة , خلقها الله من ضلعه , فسألها من أنت , قالت : امرأة , قال ولما خلقت , قالت لنسكن إلي فسألته الملائكة : ما اسمها يا آدم , قال حواء , قالوا ولما حواء , قال لأنها خلقت من شيء حي .
قال صلى الله عليه وسلم " استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع , وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه" .
وأسكن الله آدم وزوجته الجنة وأمرهم أن يأكلوا من ثمارها إلا شجرة واحدة أمرهم ألا يأكلوا منها , وقيل الكثير عن هذه الشجرة فمنهم من قال أنها النخلة ,ومنهم من قال أنها التينة , ومنهم من قال أنها الحنطة والأقاويل كثيرة .
وقد اختلف أيضا في الجنة التي دخلها آدم هل هي في السماء أو في الأرض , فقال بعضهم أنها جنة المأوى لقوله تعالى {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ }البقرة35 . وقيل أن الجنة التي أسكن فيها آدم لم تكن جنة الخلد لأنه كلف فيها أن لا يأكل من تلك الشجرة ولإنه نام فيها ودخل عليه إبليس فيها وهذا ما يتنافى أن تكون جنة المأوى , والخلاف في ذلك كثير .
كما أن آدم خلق من الأرض ولم ينقل أنه رفع إلى السماء , وخلق ليكون في الأرض حيث قال الله للملائكة { إني جاعل في الأرض خليفة } فقالوا أن الجنة التي أسكتها الله آدم كانت مرتفعة عن سائر بقاع الأرض ذات أشجار وثمار, وظلال , ونعيم , ونضرة , وسرور .
قال تعالى {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ }البقرة .
حيث أخذ إبليس اللعين يوسوس لهما بأن يأكلا من هذه الشجرة التي حرمها الله لهما وأنهما إذا أكلا منها حصل لهما الخلد . قال تعالى {فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَى }طه120
وقال تعالى {فَدَلاَّهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْءَاتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ }الأعراف
قال صلى الله عليه وسلم " إن أباكم آدم كان كالنخلة السحوق ستين ذراعا كثير الشعر موارى العورة فلما أصاب الخطيئة في الجنة بدت له سوأته فخرج من الجنة فلقيته شجرة فأخذت بناصيته فناداه ربه أفرارا مني يا آدم قال بل حياء منك والله يارب مما جئت به.قال تعالى{ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشيطان لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ }الأعراف22 {قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ }الأعراف23
{قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى }طه123.قال صلى الله عليه وسلم " خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة , فيه خلق آدم , وفيه أدخل الجنة , وفيه أخرج منها " وفي الصحيح "وفيه تقوم الساعة "

وعن عمر بن الخطاب قال قال صلى الله عليه وسلم "لما اقترف آدم الخطيئة قال يا رب أسألك بحق محمد أن غفرت لي فقال الله كيف عرفت محمد ولم أخلقه بعد قال يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك , رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله , فعلمت أنك لم تضف إلى اسمك إلا أحب الخلق إليك , فقال صدقت يا آدم إنه لأحب الخلق إلي وقد سألتني بحقه فقد غفرت لك , ولولا محمد ما خلقتك "
قال تعالى { وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى . ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى }طه


الأحاديث الواردة في خلق آدم

عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم "أن الله خلق آدم من قبضة قبضها من جميع الأرض فجاء بنو آدم عليه السلام على قدر الأرض منهم الأبيض , والأحمر , والأسود , وبين ذلك , ومنهم الخبيث , والطيب والسهل , والحزن , وبين ذلك .

. وعن أنس بن مالك ان رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال لما خلق الله آدم عطس فقالت الملائكة قل الحمد لله فقال الحمد لله فقال له الله رحمك ربك اذهب إلى أولئك الملائكة فسلم عليهم , فقال السلام عليكم , فقالوا وعليكم السلام ورحمة الله ,ثم رجع إلى ربه فقال هذه تحيتك وتحية بنيك بينهم .

وعن ابن عباس أن الله قال يا آدم إن لي حرما حيال عرشي فانطلق فابن لي فيه بيتا فطف به كما تطوف ملائكتي بعرشي , وأرسل الله له ملكا فعرفه مكانه وعلمه المناسك .
وذكروا أن كان يولد له في كل بطن ذكر وأنثى , وأمر أن يزوج كل ابن أخت
أخيه التي ولدت معه , والآخر بالأخرى , ولم يكن تحل لأخيها الذي ولدت
معه .
.
المصدر

البداية والنهاية ابن كثير

الشامخ
12-21-10, 05:18 AM
مشكوره جزاك الله خير موضووع يستحق الطرح

هند الخطيب
12-21-10, 06:11 AM
كل الشكر والتقدير لكم

بلســـمـ
12-21-10, 06:13 PM
عواااااااااااااافي الف شششكر

هند الخطيب
12-22-10, 05:48 AM
كل الشكر والتقدير

شجون الذكريات
12-22-10, 06:32 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هند الخطيب
12-22-10, 06:43 AM
كل الشكر والتقدير

ماهر الخطيب
12-27-10, 09:21 PM
جزاك الله كل خير على الموضوع

هند الخطيب
12-28-10, 07:53 PM
كل الشكر والتقدير

roo7 alwafa
01-12-11, 09:05 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

هند الخطيب
01-18-11, 10:21 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .