المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جريمة إفساد ذات البين


سيف الخطيب
08-30-10, 10:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

جريمة إفساد ذات البين
إن لهذه الشريعة خصائص وسمات جليلة، وإن من مقاصد هذه الشريعةوسمات هذا الدين ربط الأواصر وتوثيق العرى وتقوية العلائق بين المؤمنينوالحض على التعاون على البر والتقوى والتآلف والمحبة . ولكننا جهلاً منا لديننا وبعداً عن الإقامة الدقيقة لشعائر هذا الدين ضيعنا كثيراً من هذه السمات والخصائص فلا نكاد نراها إلاّ بين طائفة قليلة من المسلمين ، وحل محلها ضدها. والأمر جلي واضح فإن غابت سنة فمكانها بدعة، وإن غاب المعروف ظهر المنكر وإن ضعف الحق قوي الباطل. معاشر المؤمنين: إن مما يدمي القلوب أن ترى بين المؤمنين فرقة واختلافاً ..
أيها المؤمنون:- إن فساداً في ذات البين قد حلّ بالمسلمين، ففرق شملهم وشتت جماعتهم، حتى وقعت فيها الحالقة. روى الإمام الترمذي رحمه الله عن أم الدرداء رضي الله عنها عن أبي الدرداءرضي الله عنه قال: قال رسو الله صلى الله عليه وسلم:" ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة " قالوا : بلى يا رسول الله ، قال:" إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين هي الحالقة " وروى الترمذي أيضاً وسنده إلى الزبير بن العوام رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"دبّ إليكم داء الأمم قبلكم الحسد والبغضاء هي الحالقة، لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين، والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أنبئكم بما يثبت ذلك لكم أفشوا السلام بينكم .
إن فساد ذات البين سواء كان بين الرجل وامرأته أو أخ وأخيه أو ابن وأبيه، أو قريب وقريبه أو جار وجاره، إن فساد ذات البين حالقة، ولا تحلق الشعر كالمرأة التي تحلق شعرها أو تشق جيبها عن المصيبة وإنما هي حالقة لأمر أعظم إنها حالقة للدين والعياذ بالله تنتزعه من أصوله .
وقال صلى الله عليه وسلم " سيصيب أمتي داء الأمم: الأشر والبطر والتكاثر والتشاحن في الدنيا والتباغض والتحاسد حتى يكون البغي" أخرجه الحاكم .. وإن من المسلمين من يرى هذه القضية من القضايا الجانبية العرضية التي لا تستحق أن يفرد لها الكلام ويشخص لها البصر، وهذا تساهل بخطرها فإن هذه القلوب إذا أصلحت وسلمت من نيران البغضاء والعداوة والتشاحن وأصبحت نفوسنا خيرة إذا رأت موحّداً هشت إليه وبشت واطمأنت قبل أن تعرف جنسيته أو قبليته .
أما إذا كان الهجر بسبب بغي أو عدوان أو كانت الصلة تجر ظلماً وإثماً والقطيعة تدفع هذه الشرور، فإن هذا ليس من الهجر الممنوع ما دام أن الهجر كان لما يرضي الله عز وجل .
قال صلى الله عليه وسلم:" لا تباغضوا ولا تقاطعوا ولا تدابروا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخواناً كما أمركم الله " متفق عليه ولو بحثنا عن أسباب فساد ذات البين التي أورثت الحقد والقطيعة بين الناس لوجدنا أن من أكبر أسبابها سوء الظن بالمسلمين. قال الله عز وجل :( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم)وإن الظن لا يغني من الحق شيئاً. قال صلى الله عليه وسلم :" إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ". وقال عمر:" لا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم سوءاً وأنت تجد لها في الخير محملاً ". ولو طبق المسلم ذلك لما وقع بينه وبين أحد شحناء أو تباغض ولكن إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه وصدق ما يعتاده من توهم .
أيها الأخوة المؤمنون:- وإن من أسباب الحالقة: تساهل بعض الناس بالتفحش في كلامه سباً ولعناً وتحقيراًلإخوانه في المجالس وعلى رؤوس الناس.
وجاء النهي عن الحالقة : ( فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم وأطيعوا الله ورسوله إن كنتممؤمنين )وفي سبيل إصلاح ذات البين جاز الكذب، قال صلى الله عليه وسلم:"ليسالكاذب الذي يصلح بين الناس فقال خيراً أو نما خيراً" . رواه مسلم . ( إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون) (لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ) . ألا فليعلم المصرون على الحالقة والتدابر والتشاحن أنهم يفوتهم مغفرة وفضلعظيم وقال صلى الله عليه وسلم:" تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميسفيغفر فيهما لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً إلاّ رجل كانت بينه وبين أخيهشحناء فيقال أنظروا هذين حتى يصطلحا " رواه مسلم .. وإن مما يزيل هذه الحالقة التبسم في وجه المسلم والهش والبش في وجوهالمسلمين.

مختصرة من خطبة للشيخ الدكتور : محمد العريفي .
اختصرها لكم : سيف الخطيب .

هند الخطيب
08-30-10, 10:53 PM
بارك الله فيكم

واعزكم الله تعالى


كلماتك جلية واضحة فى مكانها الصحيح نحن مطالبون بالاجتماع والاعتصام كاامة واحدة بجسد واحد



ننبذ الخلاف والفرقة

كفانا خلافا كافراد وكدول

نريد ان نرجع يدا واحد وجسدا واحدا إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى

جزاكم الله خيرا

عمر
08-31-10, 12:26 AM
صدقت انها جريمه ان تفرق بين ذات البين
واخس واقبح الاعمال ان يعمل بكلام او فعل او كتابة على التفريق والتفكيك
وان الهدم ليس كل البناء فالبناء للعظماء والهدم للأراذل الذين كـ سوس من تحت وتحت الخفايا
ادام لنا الوحده ونصرنا على من عادانا وجمع كلمتنا على الحق والنور
تقبل مروري سيف الخطيب ...
دمتم بصحه وعافيه

ςHỠсờŁaΐд
08-31-10, 12:57 AM
.. بوركت ..

حنفوش
08-31-10, 05:09 AM
جزاك الله الف خير

شجون الذكريات
12-22-10, 10:15 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .