المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غزوة خبير


roo7 alwafa
02-08-11, 06:21 AM
غزوة خبير







كانت خيبر هي أكبر مراكز الشر اليهودية التي كانت قد تجمعت لحرب الإسلام والمسلمين وكانت مدينة كبيرة ذات حصون ثمانية ومزارع وهى تبعد عن المدينة من جهة الشمال بستين أو ثمانين ميلا. ولما كانت خيبر هي وكر الدس والتأمر وكان أهل خيبرهم الذين حزبوا الأحزاب ضد المسلمين أثاروا بني قريظة على الغدر والخيانة واتصلوا بالمنافقين وبغطفان (أعراب البادية) ووصلوا بأن وضعوا خطة لإغتيال النبي صلى الله عليه وسلم وإزاء ذلك اضطر المسلمون لإرسال بعوث متوالية وإلى الفتك برأس هؤلاء المتآمرين.
وكانت غزوة المسلمين لخيبر في السنة السادسة من الهجرة. وتحرك الجيش الإسلامي إلى أسوار خيبر.

عن أنس رضي الله عنه إنه قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى خيبر ليلاً وكان إذا أتى قوما بليل لم يقربهم حتى يصبح فلما أصبح خرجت اليهود فلما رأوه قالوا: محمد والله محمد والخميس فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين". ويظهر أن اليهود ظنوا – أول وهلة – أن زحف المسلمين صوب غطفان فلم يعيروا الأمر التفاتاً بل أصبحوا غادين إلى حقولهم فكانوا أصحاب ذرع وزراعة.
وأول حصن هاجمه المسلمون من الحصون الثمانية والصعبة هو حصن ناعم وكان خط الدفاع الأول لليهود وكان ملكهم فارسا مبارزاً وقد نازله علىٌ رضي الله عنه وضربه على رأسه فقتله وفتح الحصن على يدي علىٌ بن أبى طالب وتفتح باقي الحصون والقلاع وبذلك تم فتح خيبر وتم تسليم الحصون إلى المسلمين على أن يجلوا منها اليهود ولهم ما حملت ركابهم.
وكانت صفية بنت حيى بن أخطب (زعيم اليهود) بين من أُسرن من نساء خيبر وقعت في يد أحد الصحابة فاستردها منه الرسول ثم أعتقها و تزوجها وجعل مهرها عتقها وعادت صفية رضي الله عنها مع الحبيب صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وكانت في قمة السعادة فهي التي لم يخطر ببالها أن تكون واحدة من نساء المؤمنين فكيف وهى الآن من أمهات المؤمنين.







يهودية تضع للنبي صلى الله عليه وسلم شاه مسمومة
ولما أطمأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخيبر بعد فتحها أهدت له زينب بنت الحارث – إمرأة سلام إبن مشكم – شاه مسمومة. وفى رواية إبن إسحاق أن الذي أهدى الشاه زينب بنت الحارث إمرأة سلام إبن مشكم وقد سألت أي عضو من الشاه أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقيل لها: الذراع فأكثرت فيها من السم ثم سمت سائر الشاه ثم جاءت بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلاك منها شيئا فلم يسغها وأما بشر بن البراء بن معرور فأساغها وقال النبي صلى الله عليه وسلم إن هذا العظم ليخبرني أنه مسموم ثم دعا بها فاعترفت.





شدة تأثر النبي صلى الله عليه وسلم بالسم
وقد ورد أن هذه الأكلة كانت من أسباب مرض النبي صلى الله عليه وسلم – مرض الوفاة -.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه. "يا عائشة ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم".







السرايا التي كانت بعد خيبر
وبعد عودة النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر أقام في المدينة إلى شهر شوال وبعث من خلال ذلك السرايا وكان منها:
· سرية أبى بكر الصديق إلى بني فزاره
· سرية غالب بن عبد الله الليثى إلى الحرقات
· سرية غالب بن عبد الله الليثى لبنى الملوح بالكديد
· سرية عبد الله بن حذافة السهمي رضي الله عنه
ومعظم هذه السراي كانت للقاء المشركين الذين يناوئون الإسلام والمسلمين وللقضاء على الفتن.




سنكمل باذن الله سيرة الحبيب صلى الله عليه وسلم

ماهر الخطيب
02-11-11, 06:35 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

roo7 alwafa
02-12-11, 12:08 AM
’,
شآكرةة جداً لمرورك العطططر

رولا الخطيب
02-12-11, 12:10 AM
مشكوره ربي يعطيك العـآفيه..$$~

roo7 alwafa
02-12-11, 12:12 AM
’,
شآكرةة جداً لمرورك العطططر

Just a girl
02-27-11, 02:10 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

roo7 alwafa
02-27-11, 02:30 PM
’,
أنرت المتصصفح بمرورك العططر :)